تركيب بلس تولز PlusTools


ما هو بلس تولز؟



بلس تولز قالب Template يعمل على برنامج مايكروسوفت ورد، ويتضمن مجموعة من الأدوات الإضافية التي تيسر العمل ببرامج ذاكرات الترجمة (سواء وردفاست أو غيره من البرامج المشابهة)، من ذلك خاصية محاذاة النصوص Alignment وإعداد الملفات البرمجية لتصير Tagged Files.


مطوّر بلس تولز: نفس الشركة المطورة لورفاست***.


تركيب بلس تولز:


1- نحصل على بلس تولز من هنـــا. ثم نفك ضغط الملف المضغوط


2- ندخل إلى المسار الآتي:


ويندوز اكس بي:



C:\Documents and Settings\USER\Application Data\Microsoft\Word\STARTUP

ويندوز فيستا أو 7:

C:\Users\USER\AppData\Roaming\Microsoft\Word\STARTUP

حيث USER هو اسم المستخدم الحالي للجهاز، علما بأن المجلد Application Data مجلد مخفي لن يظهر إلا إذا اخترنا إظهار الملفات والمجلدات المخفية من قائمة الأدوات بأي مجلد


Tools -> Folder Options -> View -> Show hidden files and folders


3- ننسخ الملف المسمى PlusTools.dot في مجلد STARTUP


وقد يكون من الأيسر وضعه -عوضا عن ذلك- في المسار التالي، علما بأن الرقم بعد Office يختلف حسب نسخة مايكروسوفت ورد:


C:\Program Files\Microsoft Office\Office12\STARTUP


4- نفتح برنامج مايكروسوفت ورد (البرنامج نفسه وليس قالب بلس تولز).


5- يجب التأكد من ضبط إعدادات الأمان الخاصة بالماكرو بالطريقة التي سبق شرحها عند تركيب وردفاست، مع أفضلية اختيار تمكين جميع وحدات الماكرو (مايكروسوفت ورد 2007/2010) أو مستوى أمان منخفض (النسخ السابقة من مايكروسوفت ورد).


6- عند الضغط على مساحة أشرطة الأدوات بزر الفأرة الأيمن (أو من قائمة ’’عرض‘‘ ثم ’’أشرطة الأدوات‘‘)، سنجد بينها PlusTools. نؤشر عليه حتى تظهر أيقونة جديدة ضمن شريط الأدوات.



ملاحظة: إذا استغنينا عن أول خطوة (نسخ القالب إلى مجلد Startup) فإنه سيكون علينا الدخول من "أدوات" Tools ثم "قوالب ووظائف إضافية" Templates and Add-ins والضغط على "إضافة" Add ثم تحديد مكان القالب PlusTools والتأكد من أن أمامه علامة "صح". أما فيما يخص ورد 2007، نضغط لوجو مايكروسوفت في الركن العلوي، ثم نختار Word Options ثم Add-ins ثم نضغط على:


Manage -> Word Add-ins -> Go


ثم Add ومن حيث حفظنا القالب، نختار PlusTools.dot. بعد ذلك نضغط Options ثم Enable ليضاف إلى قائمة القوالب.


لكن ما يميز استخدام الخطوة الأولى (نسخ القالب إلى مجلد Startup) هو أنه سيعمل تلقائيا مع تشغيل برنامج مايكروسوفت ورد، ودون ذلك سنحتاج كل مرة إلى الدخول من قائمة "أدوات" ثم "قوالب ووظائف إضافية" ثم التأشير على قالب PlusTools لذلك يُنصَح بتطبيق الخطوة الأولى في حالة كان استخدامنا لبلس تولز كثيرا. أما لو كنا نريده بشكل مؤقت، فيمكن الاستغناء عنها وتفعيله عند الرغبة في تشغيله وحسب.


7- إذا ظهرت رسالة عن تمكين الماكرو (وقد تكون على هيئة زر Options أعلى نافذة ورد 2007) نختار تمكينه.


ملاحظة لمستخدمي ورد 2007: إذا لم تظهر أيقونة PlusTools بعد تطبيق الخطوات السابقة يمكن الضغط على Alt+F2 لإظهاره، وعموما يستخدم هذا الاختصار لفتح نافذة بلس تولز عوضا عن الأيقونة.



-----------------------
*** لابد من التفريق بين بلس تولز PlusTools القالب التابع لشركة وردفاست وبلس توز PlusToyz القالب الخارجي الذي استخدمناه في اكتشاف الوحدات المعطوبة.

ليست هناك تعليقات :