الملفات النصية

  • من أشهرها TXT و RTF و DOC و DOCX.
  •  يمكن فتح الأنساق المذكورة في برنامج MS Word، وكذلك OpenOffice، وكذلك LibreOffice، وغيرها.
  • يمكن فتح ملفات TXT كذلك في برنامج NotePad أو ++NotePad (أو برنامج TextEdit على نظام ماكنتوش)، وغيرها.
  • معظم برامج البيئة الترجمية يمكنها التعامل مع هذه الملفات مباشرة لاسيما إذا كان المطلوب ترجمة كامل الملف.
  • بالنظر إلى نسقيّ DOC و DOCX نجد بعض برامج البيئة الترجمية تدعم DOCX على نحو أفضل أو تقدم خيارات أكثر عند ترجمته. بل أحيانا يكون تحويل ملف بنسق DOC إلى نسق DOCX حلا لبعض المشاكل التقنية عند ترجمة هذه الملفات باستخدام برامج البيئة الترجمية.
  • لابد أن ننتبه إذا تلقينا أحد هذه الأنساق RTF أو DOC (وأحيانا DOCX) وأخبرنا العميل أنه ملف ثنائي اللغة bilingual أو غير منظف unclean أو إذا طلب منا ترجمته باستخدام Trados 2007 (أو النسخ الأقدم)، ففي هذه الحالة، يبدو الملف بهذا الشكل (أو أنه يريد استلامه بهذا الشكل):

 ولكن لابد من الانتباه إلى أنه قد يمكننا رؤية محتوى الملف على صورته السليمة أعلاه، التي يظهر فيها النص المصدري أيضا، في برنامج مايكروسوفت ورد إلا بضبط خيار معين وهو إظهار النص المخفي. ويكون ذلك كالآتي:

في ورد 2007 نضغط على علامة أوفيس، أو في ورد 2010 نفتح قائمة File (ملف) ثم ندخل إلى Word Options (خيارات Word) ثم Display (عرض) ثم تحت التصنيف Always show this formatting marks on the screen نختار Hidden text (نص مخفي) ثم نضغط OK. أما في النسخ الأقدم من مايكروسوفت ورد، ندخل إلى قائمة Tools (أدوات) ثم Options (خيارات) ثم View (عرض) ثم  نختار Hidden text (نص مخفي) ثم نضغط OK.

بخلاف برنامج ترادوس Trados، من أشهر البرامج التي يمكنها التعامل مع الملفات غير المنظفة unclean files برنامج وردفاست كلاسيك Wordfast Classic.