تدقيق المصدر


لسبب أو لآخر قد تحتاج إلى استرجاع النص المصدر (الأصلي المرغوب في ترجمته). أحد هذه الأسباب مثلا قد تكون أننا لم نحتفظ بنسخة منه قبل البدء في الترجمة. كذلك، يوجد سبب آخر لدى البعض، وهو القيام بتدقيق النص المصدر أثناء الترجمة، ومن ثم قد يرغب المترجم في الاحتفاظ بنسخة من النص المصدر بعد تدقيقه، وقد تكون هذه النسخة مطلوب تسليمها أيضا. وفي جميع الحالات فإن ما أسميه بالتنظيف العكسي، يسميه وردفاست "استرجاع المصدر".

ولكتابة النص المصدر وتحته الهدف، نتبع الآتي:

- بعد الانتهاء من الترجمة، وغلق الخلايا، ننسخ النص قبل التنظيف.

- للحصول على نسخة من النص المصدر، بعد أي تعديلات قمت بإجرائها عليه، يجب التأكد من إغلاق كافة الخلايا، ثم الضغط Alt+Delete، ثم اختيار Yes للإجابة على الرسالة الظاهرة، التي توضح ما يفعله هذا الإجراء بالتفصيل. تظهر رسالة أخرى تسأل عما إذا كانت لك رغبة في الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملف، ويفضل اختيار Yes.

- في آخر النص، نلصق ما سبق نسخه، ثم ننفذ عملية تنظيف بالضغط على الزر المخصص (الثالث من جهة اليمين) من شريط أدوات وردفاست.

- ملاحظة: النسخة الاحتياطيةهي نسخة من الملف قبل التنظيف وهي بامتداد bac، ويمكن فتحه باستخدام مايكروسوفت ورد، بدون أدنى مشكلة.

أما للحصول على ملف منفصل به النص المصدر وآخر به الهدف، فيمكن قبل عملية "التنظيف العكسي" أن نحفظ نسخة من الملف باستخدم خيار "حفظ باسم" من قائمة "ملف". أو يمكن عمل ذلك من ملف bac، ولكن يجب عندئذ التركيز في اختيار "نعم" عند السؤال عن عمل نسخة احتياطية. بحيث نقوم بعد ذلك بتنظيف الملف تنظيفا عاديا للحصول على النص الهدف (الترجمة).