تنظيف الملف


بعد أن ننتهي من الترجمة باستخدام وردفاست، ومن ثم المراجعة، لابد أننا نريد إعادة النص إلى وضعه طبيعي. نريد الحصول على الترجمة النهائية فقط. باختصار نريد "تنظيف" الملف (من علامات التجزئة ومن النص الأصلي). وكل ما علينا هو الضغط على الزر الثالث من جهة اليمين على شريط أدوات وردفاست، إنه على شكل مربع في طرفه نجمة. وعندما يسأل عن رغبتنا في تنظيف الملف، بالبطبع نختار "نعم".

ملاحظة: بعض العملاء يطلبون تسليم الملف غير منظف uncleaned file أي بدون إجراء هذه العملية.

تسمى الطريقة السابقة "التنظيف السريع". هل معنى ذلك أنه يوجد تنظيف "بطيء"؟ نعم، بالفعل. لكن السر يكمن في "سبب" بطئه. إن الطريقة الآنف ذكرها تزيل علامات التجزئة والنص الأصلي، ولا تفعل أكثر من ذلك. لكن قد يحدث أن نراجع الترجمة ونعدل فيها دون فتح الخلايا المجزأة، وهو ما يؤدي إلى عدم تحديث الذاكرة. وهو ما يختلف عن لو فتحنا الوحدة الترجمية ثم عدلنا داخلها؛ إذ يضاف التعديل بالتالي إلى الذاكرة، ما لم نغير الإعدادات الافتراضية. ولا مانع من استخدامه إذا كنا متأكدين من أننا لا نحتاج إلى تحديث الذاكرة.

لكن في الحالة الأولى نحتاج إلى طريقة تنظيف تحدّث الوحدات الترجمية بالذاكرة. وقد نحتاج إلى نفس الطريقة عندما يكون لدينا نص مجزأ دون ذاكرة، ونريد استخراج الذاكرة منه. والسبيل إلى ذلك هو فتح نافذة إعدادات وردفاست بالضغط على الزر الذي يحمل العلامة F ثم نختار التنظيف من علامة التبويب أدوات.

Tools -> Clean up

وذلك بعد أن نتأكد من أن الملف الذي تجاوره علامة "صح" هو الذي نرغب في تنظيفه.

سيسألنا عما إذا كنا نرغب في تحديث الذاكرة، فنجيب بنعم. تأخذ هذه الطريقة بعض الوقت (قد يكون كافٍ لتناول كوب من الحليب أو الشاي) حسب حجم الملف. ويمكننا مراقبة تقدم العملية على شريط الحالة بملف الورد.

بعد الانتهاء من عملية التنظيف، يظهر لنا تقريرا يتضمن بعض الإحصاءات عن الوحدات التي أضيفت وتلك التي جرى تحديثها، ومن بين أهم تلك الإحصائيات ما يسمى بـ Bad Segments أي "الوحدات المعطوبة"، وقد خُصص موضوع لها يمكن الرجوع إليه لمزيد من التفاصيل.

ملاحظة: كما ورد أعلاه، التنظيف السريع وظيفته إزالة علامات التجزئة والنص الأصلي. ويمكن إجمال هاتين في عبارة واحدة هي "النص المخفي". نعم، لنجرب من قائمة "أدوات" الورد -> "خيارات" -> "عرض"، إزالة العلامة التي أمام خيار "النص المخفي"، لنرى النتيجة.

Tools -> Options -> View -> Hidden Text

نفس النتيجة تحدث عندما نضغط على Ctrl + Comma لأكثر من مرة، لنرى نتيجة مختلفة كل مرة.

في بعض الحالات النادرة، ونتيجة لكثرة الصور وما شابه في الملف، قد تحدث مشكلة في استخدام التنظيف السريع، والحل عندئذ هو استخدام خيار "البحث والاستبدال" من قائمة "تحرير". حيث سنبحث بالتنسيق، ولنرى هذه الإمكانية في نافذة البحث والاستبدال، نحتاج إلى الضغط على "أكثر" ثم "تنسيق" "خط" ثم نتأكد من وضوح علامة "الصح" أمام خيار "النص المخفي".

Edit -> Replace -> More -> Format -> Font -> Hidden Text

ليحقق نفس النتيجة بأمان، إن شاء الله.