البحث المرجعي


يمكن البحث في ملفات أخرى عن كلمة أو عبارة أو جملة وردت في الملف قيد الترجمة، ويعرف هذا باسم البحث المرجعي Reference Search.

ولابد من تحديد هذه الملفات أولا، على النحو التالي:

- نفتح نافذة الإعدادات بالضغط على الزر الأول من شريط أدوات وردفاست على شكل f، ونختار علامة التبويب الرئيسية Terminology ثم علامة التبويب الفرعية Reference.

- نضغط بمؤشر الفأرة على المساحة البيضاء الفارغة.

- من لوحة المفاتيح، نضغط زر Insert أو العلامة + من الآلة الحاسبة.

- تظهر رسالة توكيد لرغبتنا في تحديد الملف الذي نرغب في استخدامه بوصفه في البحث المرجعي. نضغط OK.

- يظهر لنا مربع حوار فتح ملف، نختار منه الملف، ثم نضغط "فتح" Open. فنجد الملف أضيف إلى المساحة البيضاء.

- نلاحظ وجود "مربع اختيار" Check Box ولابد من تعليمه (بوضع علامة صح داخله)؛ لتفعيل الملف المختار. ويمكن اختيار أكثر من ملف بنفس الطريقة. ولحذف أحد الملفات المختارة، نعلمه ثم نضغط Delete.

- نتأكد من أننا اخترنا الملفات التي نريدها، ثم نغلق نافذة إعدادات وردفاست، وإذا ظهرت لنا رسالة تسألنا عن رغبتنا في حفظ التغيرات، نضغط Yes.

وبهذا نكون قد حددنا الملفات التي نرغب في استخدامها في البحث المرجعي أثناء العمل. ولعمل ذلك نتبع التالي:

- في الملف قيد الترجمة، نعلم الكلمة أو العبارة أو الجملة التي نرغب في البحث عنها، نضغط الزر السابع من يمين شريط أدوات وردفاست والمعنون Reference Search أو اختصار لوحة المفاتيح Ctrl+Alt+N.

- تبدأ عملية البحث ويمكن ملاحظة تطورها بالنسبة المئوية في شريط العنوان Title Bar. وقد تستغرق بعض الوقت حسب حجم الملفات المرجعية التي اخترنا البحث بها.

- إذا وجد البحث ما يشابه ما علمناه، فيظهر ملف جديد يظهر الكلمات أو العبارات المشابهة معلمّة بلون أصفر. أما إذا لم يجد شيئا، فستظهر رسالة تفيد ذلك.


تستخدم الطريقة الآنف ذكرها للبحث في ملفات أخرى، أما لمعرفة طريقة البحث في ذاكرات الترجمة، يُرجى الرجوع إلى موضوع "محرر الذاكرة"، تحت عنوان: البحث في الذاكراة.


ليست هناك تعليقات :